Top Ad unit 728 × 90

News

recent

تأملات في نشأة الكون ومصير النفس ج7


العلوم المختلفة التي يبحث بها الإنسان لمعرفة الكون

تأملات في نشأة الكون ومصير النفس ج7

Reflections on the origins of the universe and the fate of self-A7

تطور المعرفة في علم الفلك والفيزياء

وعلم الميكانيك

وعلم الضوء،

وغيره من العلوم، في عصر النهضة الأوروبية

تطور المعرفة في علم الفلك والفيزياء وعلم الميكانيك وعلم الضوء، وغيره من العلوم، في عصر النهضة الأوروبية:



الجهود التي بذلت في علم الفلك والفيزياء وعلم الميكانيك وعلم الضوء، وغيره من العلوم، في عصر النهضة الأوروبية الذي بدأ حوالي عام 1543م، نوجزه في الآتي:
بقيام رجال العلم الذين يواصلون البحث جيلاً بعد جيل، عن حلول الأسرار الكامنة في الكون من خلال المجهود الذي يبذله العلم في سبيل اكتشاف سر العالم من خلال اكتشاف دروب عديدة في طريق العلم لتفسيرات تنسجم مع الصلات المكتشفة في المراحل السابقة، حتى نستطيع تكوين معارف مفهومة لدى الفكر الخلاق، ومن هنا نحاول التعرف على جهود رجال العلم في محاولاتهم لجمع شتات الوقائع التي يتوصلون إليها وأن يثبتوها بشكل متماسك. ويتم ذلك من خلال الإنفاق على البحث العلمي والتطوير ومن خلال التقنيات المستخدمة لتصميم البحث العلمي التي تعني أساليب التطبيق واستثمار الوسائل التقنية الحديثة والاستفادة من تقنيات المعلومات ووسائلها وأدواتها المختلفة.

موجز لإنجازات الفكر والمفكرين في حركة العلم في تاريخ البشرية

من إسهامات رواد ومواهب الإنسانية الذي أثروا وارتقوا بالحياة العلمية، نذكر منهم، ومن أعمالهم بإيجاز شديد الآتي:

من رجال العلم ورواد ومواهب الإنسانية الذين يواصلون البحث جيلاً بعد جيل أمثال الآتي: 

جاليليو و كوبر نيكس وإسحاق نيوتن و آينشتاين و أحمد زويل والأخوين رايت ومارى كوري ورودولف ديزل ولويجي جلفاني وتسى آى لون وبيتر هنلاين ومركوني وإدوار جنر ولوى داجير وبيكريل ويوهان جوتنبرج ورنتجن و وليم هارفي وليفنهيك و ليستر و وليم مورتن والمسندر فلمنج وهانز ليبرش وسفانت ارهينيوس. وغيرهم من الباحثين في العلم.

كوبرنيكس:

قدم كوبرنيكس، نموذج مركزية الشمس للمجموعة الشمسية، وأن الأرض إحدى الكواكب التي تدور حول الشمس، واعتقد كوبرنيكوس أن الكون أكبر بكثير مما اعتقده القدماء.

جاليليو:

ثم جاء جاليليو، وكانت في وقتها قضية الحركة المسألة الأساسية؛ أو لغز الحركة، أو فهم الحركات التي نراها في الطبيعة، لنكتشف القوانين التي تحكم هذه الحركات؟، ومفاهيم السرعة وتغير السرعة والقوة. طرح جاليليو فكرة أن الحركة هي مفهوم نسبي، واعتقد أن الضوء يتحرك بصورة منتهية، واستنتج أن الضوء مكون من جسيمات، وأن سرعة الضوء يجب أن تكون كبيرة جداً. وواصل جاليليو ابتكاراته مستخدماً التلسكوب لتعزيز ملاحظاته، وجاليليو يعد الأول المتميز في تطوير المناهج العلمية. إن المحاكمة العلمية التي اكتشفها جاليليو واستخدمها، هي من أهم إنجازات الفكر في تاريخ البشرية وهي نقطة الانطلاق الحقيقية في الفيزياء. ولجاليليو تجربة على كتل مختلفة تركها تسقط من قمة برج عال، فتحقق من أنها تستغرق في سقوطها أزمنة متساوية، ومن أن حركة الجسم الساقط مستقلة عن كتلته. إن الفكر البشري يرسم للعالم الذي حولنا صورة تتغير باستمرار. والإسهام الذي قدمه جاليليو محا الصورة الحدسية وأبدلها برؤية جديدة؛ وهذا هو لب اكتشافه. وبشكل عام، إن الانتقال من طريقة أرسطو في التفكير إلى طريقة جاليليو هو حجر الزاوية الأعظم أهمية في أساس العلم. حيث أن العلم الذي أنشأ الصلة بين النظرية والتجربة فقد بدأ مع أعمال جاليليو.

كبلر:

ويعد كبلر أول من وضع نظام لوصف تفاصيل حركة الكواكب مع الشمس في المركز بشكل صحيح. يوهانز كبلر هو عالم رياضيات وفيزيائي وفلكي ألماني مولود عام 1571م 1630م. لقد وضع كبلر ثلاثة قوانين متعلقة بحركة الكواكب السيارة هي أن الكواكب تدور حول الشمس بحركة ليست دائرية، وأن سرعة الكوكب في دورانه تختلف حسب بعده عن الشمس، وأن مربع الفترة المدارية لكوكب يتناسب مع مكعب نصف المحور الرئيسي لمداره. هذه القوانين الثلاثة لا تزال لها أهمية كبرى في تقريب الحسابات. ومع هذا لم يستطع كبلر تقديم نظرية تدعم هذه القوانين. ولقد تنبأ كيبلر بمرور كوكب الزهرة عبر صفحة الشمس في عام 1631م.

أعمال كلا من فارادى و مكسويل:

لقد أدت أعمال كلاً من: "فارادى" الذي بنى قبل130عام تجربة أفضت إلى اكتشاف التيارات الكهربائية المتحرضة. وكذلك أعمال " مكسويل" الذي له معادلات في التوصيف الكمي الرياضي لقوانين علاقة الحقل الكهربائي بالحقل المغناطيسي ـــــ الكهرطيسي هو في رأي مكسويل كائن حقيقي ــــــ (فهي قوانين تمثل بنية الحقل الكهرطيسي) التي تشكل أهم حدث في الفيزياء منذ عصر نيوتن بسبب غنى محتواها وبسبب أنها نموذج لشكل جديد من القوانين، فكل الفضاء مسرح عمل هذه القوانين، ونظرية مكسويل مستمدة من خلال سلسلة من الأدلة المنطقية التي نفهم منها صفات الحقل المحيط بالشحنة المهتزة وكذلك سرعة انتشار الموجة الكهرطيسية في الخلاء، وبوجه عام يتضح أن تجربتي أرستيد وفارادي هما أساس قوانين مكسويل، لقد طرحت معادلات مكسويل نموذجاً جديداً لقوانين الطبيعة؛ فهي معادلات بنية، وهي تربط ما يحدث هنا والآن بما يحدث في الجوار المباشر وبعد فترة قصيرة جداً؛ إنها تصف تغيرات الحقل الكهرطيسي. وأيضاً أعمال "هرتز " منذ 100عام وللمرة الأولى أثبت هرتز في مخبره وجود الأمواج الكهرطيسية وانتشارها بسرعة تساوى سرعة الضوء. هؤلاء الرواد وغيرهم ووفقاً للترتيب الزمني أدت أعمالهم إلى تطور الفيزياء الحديث إلى ولادة أفكار جديدة ترسم للواقع صورة جديدة. حيث تولدت المفاهيم الجديدة من الظواهر الكهربائية؛.

إسحاق نيوتن:

جاء العالم إسحاق نيوتن وافترض وجود فضاء مطلق ساكن واعتقد أن الزمن مطلق وأنه يجري بشكل منتظم في كل نقطة من المكان، وذلك هو مبدأ النسبية الجاليلية. وأعلن نيوتن منذ أكثر من 300 سنة مضت أن الضوء يتكون من تيار من الجسيمات، وقدم نموذج عن طبيعة الضوء كجسيمات. كما جاء اختراع إسحاق نيوتن للديناميات السماوية، وقانون الجاذبية ليفسر حركة الكواكب فقدم ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية. وصاغ نيوتن النتائج الصحيحة التي توصل إليها جاليليو (في قضية الحركة) بالنص المعروف باسم قانون العطالة. وكان نيوتن يعتقد بوجود مادة الهيولي (الأثير) الغير مرئية التي تسبب القوة الطاردة المركزية. وكان نيوتن أول من أصدر تخميناً ناجحاً فتكهن بقانون التثاقل، عن علاقة القوة بالمسافة التي تفصل بين جسمين متحركين. كل هذا لمحاولة فهم أطوار الحركة الثلاثة: الحركة الأولية قبل الصدمة، فعل قوة الصدم، الحركة النهائية بعد أن يتوقف فعل القوة الصادمة. ويوجد نموذج للحركة هام جداً هو حركة الأرض حول الشمس. درس نيوتن البصريات وتحقق من انكسار الضوء، وبرهن على أن الضوء الأبيض عند مروره خلال المنشور ينقسم إلى عدة ألوان وهذه ألألوان يمكن تجميعها مرة أخرى من خلال عدسة منشور آخر ليتكون الضوء الأبيض من جديد، ومن هنا تمكن من اختراع التلسكوب العاكس، بهدف التغلب على مشكلة الألوان التي تظهر في التلسكوبات المعتمدة على الضوء المنكسر، وأثبت نيوتن أن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة. إن العالم يدين لعبقرية نيوتن بأول تفسير لتشكيلة الألوان في هذا العالم. ونيوتن هو الأول الذي برهن عل أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية محكومة بالقوانين الطبيعية. ونيوتن له قانون عام في الحركة وأيضاً له قانونه في التثاقل، وهذين القانونين يتعاونان معاً في تعيين الحركة. وبواسطة قوانين نيوتن يمكن أن نستنتج من القوة التي تُفعل بين الشمس والأرض نستنتج حركة الأرض، أي أن الأرض والشمس فاعلتان كلاهما في مسرح القوى، برغم المسافة بينهما. أن إنجازات نظرية نيوتن الذي كان له الفضل على تطور علم الفلك المستند على قانونه في التثاقل. حيث إنّ هذا القانون أساس كل الحسابات الفلكية، مع ملاحظة أن هذا القانون يطرح نموذجاً لكل الأفكار القديمة لقوانين الطبيعة.

وليم هرشل:

ثم جاء عالم الفلك وليم هرشل (ولد في ألمانيا عام 1738م وتوفي في عام 1822م) وكان ينظر إليه على أنه ماسح السماء. وهو الذي قام بعمل قائمة مفصلة حول الضبابية والتكتلات، واكتشف كوكب أورانوس وقمريه الرئيسيين بالإضافة إلى قمري زحل سنة 1781م. وهو أول من اكتشف الأشعة تحت الحمراء. وقام بدراسة دوران العديد من الكواكب وحركة النجوم المزدوجة. ودرس السدم وهو أول من افترض أن هذه السدم تكونت من النجوم. وكذلك استطاع أن يحدد موقعنا من داخل مجرة درب اللبانة. واستنتج أننا واقعون في مركز المجرة (وهذا غير صحيح حيث تقع نجمتنا الشمس في طرف المجرة، ومع هذا كانت أفكار هرشل سابقة لأوانها). والحزم الضبابية المسماة درب اللبانة ما هي إلا مجموعة من ملايين النجوم التي تتخذ بمجموعها هذا القرص الفلكي الضخم.

إسهامات بلانك:

أما عن إسهامات " بلانك ": لقد أسهم كثيراً في تذليل المصاعب الناشئة عن مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة. فأوجد حلاً لمعضلة الطاقة اللانهائية. حيث أن أكثر المفاهيم أهمية في توصيف الظواهر الحرارية هما مفهوم الحرارة ومفهوم درجة الحرارة. وقد استغرق العلم من تاريخه زمنا طويلاً جداً قبل أن يتوصل إلى التمييز بين هذين المفهومين. توصل بلانك في عام 1900م إلى استنتاج، حيث افترض، بصفة خاصة أن الحد الأدنى لطاقة الموجة يتناسب طردياً مع ترددها: يفرض التردد الأكبر (طول موجة أقصر) حداً أدنى أكبر من الطاقة، ويفرض التردد الأصغر (طول موجة أطول) حداً أدنى أصغر من الطاقة. لقد أظهرت حسابات بلانك أن الطاقة المسموح بها توجد على شكل كتل في كل موجة مشاركة في الطاقة الكلية. هذه هي فرضية الكم لبلانك في اتجاه العالم الميكروسكوبي. ويدلنا قانون بلانك على أن طاقة الفوتون تتناسب طردياً مع تردده (تتناسب عكسياً مع طول الموجة). وباستخدام ضوء أقل فأقل تردداً (أكبر فأكبر في طول الموجة) فإننا بهذا يمكننا أن نحصل على فوتونات منفردة أكثر فأكثر رقة. والفوتون هو أصغر مكونات المجال الكهرومغناطيسي، كما أن الفوتونات القياسية الضعيفة، تقوم بتقديم الآلية المجهرية لنقل القوى التي تتكون منها. ومن هنا وضحت حقيقة علمية هامة، أنه عندما تنعكس موجة من سطح جسم ما فإن المعلومات التي نتلقاها منها تكفي بالتأكيد لتحيد موقع الجسم في حدود هامش من الخطأ مساوٍ لطول الموجة.

استطاع هلمهولتز أن يعبر عن:

أما " هلمهولتز ": ففي منتصف القرن التاسع عشر كانت له نظرة ميكانيكية استطاع أن يعبر عنها، هذه النظرة لعبت دوراً هاماً في عصره، فنشوء النظرة الحركية للمادة هي إحدى أهم المنجزات التي تأثرت بالنظرة الميكانيكية التي استطاع هلمهولتز أن يعبر عنها بإرجاع الظواهر الطبيعية إلى قوى بسيطة تاماً. وكان هدف النظرة الحركية هو بالضبط تقديم مفهوم للمادة ينسجم مع هذه الرأي.

أبحاث العلماء في بداية الثلاثينات من القرن العشرين:

وقد أرست أبحاث العلماء في بداية الثلاثينات من القرن العشرين، نموذجاً للذرة يماثل النظام الشمسي. وتتكون الذرات من أنوية تحتوي على بروتونات ونيوترونات محاطة بحشد هائل من الإلكترونات في مداراتها. وفي العام 1968 وجد العلماء التجريبيون أن البروتونات والنيوترونات تتكون من ثلاثة جسيمات أصغر تدعى كواركات. وفي مرحلة تالية أثبتوا أن الكواركات نفسها تجيء على نوعين أطلقوا عليها أعلى وأسفل. ويتكون البروتون من كواركين اثنين من نوع أعلى، وكوارك واحد من نوع أسفل، بينما يتكون النيوترون من كواركين من نوع أسفل وكوارك واحد من نوع أعلى. ويبدو أنه في كل المشاهدات في عالمنا الأرضة أو السماوي مصنوع من اتحاد الالكترونات و الكواركات العليا و الكواركات السفلى. غير أن هناك العديد من الدلائل والتجارب، التي تشير إلى أن العالم نفسه به مكونات أخرى معينة، فلقد اكتشفت في نهاية الثلاثينات جسيمة أخرى أطلق عليها "الميون" وهي جسيمة مثل الإلكترون لكنها أثقل منه 200مرة. وفي منتصف الخمسينات وقد اكتشفت جسيمة أساسية أخرى تسمى نيوترينو، التي وصفت بأنها جسيمة شبح من الصعب الكشف عنها. وبالاستمرار في الأبحاث والتجارب تم اكتشاف أربعة كواركات أخرى هي الفتنة والغريب والقاع والقمة، وكذلك قريب آخر للإلكترون أثقل منه سميّ تاو، وأيضاً اكتشفت جسيمتان لهما خواص تشابه النيوترينو. لقد نتجت هذه الجسيمات أثناء التجارب وباستخدام تقانة متزايدة المقدرة حيث قام الفيزيائيون دفع قطع من المادة بعضها مع بعض بطاقة متزايدة فنتجت من هذه التصادمات عالية الطاقة، هذه الجسيمات تتواجد كالأشباح في لحظة ولا تدخل في تكون أي شيء من الأشياء التي نتعامل معها، ولكلٍ من هذه الجسيمات جسيمة مضادة مرافقة. لكن هذا ليس نهاية المطاف ولا زالت الأبحاث والتجارب مستمرة. إلى أن أكتشف بوزون هيجز أخيراً، هذا الجسيم المفقود هو سر التحرك الكوني للجسيمات الذي وهب صفة الكتلة لكل الجسيمات الذرية الأولية. وسيكون خطوة نحو فهم تشكل الكون. وللبدايات الأولى للكون وتكون مادته. ولقد تم كل هذا من خلال جهود العلماء والباحثين المستمر، ومن خلال صرف النفقات والتكاليف الكبيرة على البحث العلمي.

مقالات اينشتاين ونظرياته:

أما اينشتاين وهو في عمر السادسة والعشرين، كانت له ثلاث مقالات علمية بارزة، فسر في الأولى، المفعول الكهروضوئي، مبرهناً على أن الضوء مؤلف من جسيمات، وشح في المقالة الثانية، الحركة العشوائية المجهرية للجسيمات المعلقة بالماء. أما المقالة الثالثة، فوصفت النظرية النسبية الخاصة فرضيتين الأولى تتعلق بالأثير والفرضية الثانية متعلقة بالضوء. إن النظرية النسبية جعلت النظرة للكون أوضح وأعمق وأمكن تفسير العديد من الظواهر الفلكية. وتوصل آينشتاين إلى تفسيره بالتفكير حول الظاهرة الكهروضوئية، حيث اقترح إدخال صورة القطع التي جاء بها بلانك لطاقة الموجات في وصف جديد للضوء معتمداً على البيانات المستنتجة من التجارب. كما استطاع اينشتاين بواسطة النسبية أن يضع نموذجاً يثبت فيه أن الكون يتخذ الشكل الكروي، وأن الكون ليست له نهاية، فكل نقطة في الكون يمكن اعتبارها في مركزه ووسطه. إنّ أهم نقاط الانطلاق لنشوء نظرية النسبية العامة هي أنّ التطابق بين الكتلتين ظاهرة معنوية أساسية ويجب أن تُتخذ وسيلة للتوغل إلى أكثر مستويات الطبيعة عمقاً. ولد ألبرت اينشتاين 1879 ـــ 1955م وكان لديه شغف كبير بالطبيعة، ومقدرة على إدراك المفاهيم الرياضية الصعبة، ودرس وحدة الهندسة الإقليدية. مع الأخذ في الاعتبار أن دنيانا ليست إقليدية. إن الطبيعة الهندسية لعالمنا تصنعها الكتل والسرع.
لقد طورت نظرية النسبية الفيزياء بشكل جوهري، ولئن كانت نظرية النسبية قد نشأت من مسألة الحقل، إلا أنها ما لبثت أن بسطت سلطانها على كل قوانين الفيزياء، بل إنها تشكل إطاراً عاماً يضم شتات كل ظواهر الطبيعة، حيث استطاعت تفسير مفاهيم متعلقة بالطاقة والكتلة وسرعة الضوء، وطورت المفاهيم عن الكون ونشأته بشكل جوهري، وبشكل عام ربطت الزمان بالفضاء من خلال مفهوم الزمكان الناتج عن الترابط بينهما. لأن الكائنين: المكان و الزمان الاثنين يشكلان أساس التوصيف الكمي. وقد بين آينشتاين أن المكان والزمان يتجاوبان مع وجود الكتلة والطاقة. وكذلك أثبتت نظرية النسبية أن سرعة الضوء حد أعلى لا يمكن تجاوزه. كما أن نظرية النسبية العامة تهدف إلى صوغ قوانين فيزيائية لكل المراجع، ومسألتها الأساسية هي مسألة التثاقل، ومعادلات التثاقل في النسبية العامة تسعى لإلقاء الضوء على خواص عالمنا الهندسية. هذه النظرية تقدم حلاً أعمق للمتصل المكاني/الزماني. إنها تجعل من الهندسة علماً فيزيائياً. وتلح نظرية النسبية العامة على أهمية مفهوم الحقل في الفيزياء.

محاولات العلماء لفهم وقراءة الكون والطبيعة:

إن محاولات فهم وقراءة الكون والطبيعة ذات الأسرار تعود في قدمها إلى قدم الفكر الإنساني نفسه، ولكن العلماء لم يبدأوا فهم لغة الكون والطبيعة إلا منذ ثلاثمائة عام تقريباً، أو منذ عصر جاليليو ونيوتن، وقد أمكن حل بعض ألغاز الكون والطبيعة إلى حدٍ ما. من خلال البحث والتطوير العلمي من خلال عمليات تقصي الحقائق المتعلقة بمشكلة أو ظاهرة ما بالأسلوب المنظم لمعالجة المشكلات والظواهر وتصنيفها وتحليله لإظهار مسبباتها ووضع التصورات والإجابات والحلول من خلال طرق غير منحازة ومحايدة تماماً حول فهم الظواهر الطبيعية ومعرفة أسرارها، ومن خلال البحث التطبيقي الذي يهدف إلى استثمار المعرفة العلمية المتوفرة لتحسين الواقع الإنساني، وتحديداً على وجوده الملموس، الجسدي والنفسي والاجتماعي. وعموماً لدينا اليوم نظريات، مقبولة على سبيل التجريب، تفسر كثيراً من الوقائع، ولكننا لن نتمكن بعد من تطوير أي حل عام كي ينسجم مع كل العلاقات المكتشفة.

الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل:

أما الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل بعد اكتشافه المعروف باسم الفيمتو ثانية، وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية، لاستخدام تكنولوجيا الفيمتو في تصوير العمليات الكيميائية وفي المجالات المتعلقة بها في الفيزياء والأحياء، وله أبحاثه التي تهدف إلى تطوير استخدامات أشعة الليزر للاستفادة منها في علم الكيمياء والأحياء. فمنذ عرف الإنسان الذرة وهو يجتهد ويحاول الغوص في معرفة ماهيتها حتى استطاع أن يصل إلى التركيب الداخلي للذرة، ثم بدا العلماء في البحث عن التفاعلات الكيميائية. لقد اكتشف زويل نظام تصوير سريع ومذهل للغاية يعمل باستخدام الليزر والذي له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض في وحدة زمنية جديدة هي الفيمتو ثانية وهو 1على مليون من بليون من الثانية، والفيمتو ثانية بالنسبة للثانية كمثل الثانية بالنسبة لحقبة زمنية قدرها 32مليون سنة، هذه التقنية يمكن وصفها بأسرع كميرا في العالم جعلتنا نرى تحركات الذرة المفردة من خلال استخدام الكميرا الجديدة هذه التي استخدمت فيها ومضات ليزر فائقة القصر إلى الحد الذي توصلنا فيه إلى المقياس الزمني الذي تقع فيه التفاعلات الكيميائية بالفعل.
وفي مركز الفيزياء الحيوية للعلوم والتكنولوجيا فائقة السرعة، قام "زويل" ــــ وهو المدير لهذا المركز ـــــ بتطوير الميكروسكوب وهو أحدث إبداعات وابتكارات د/ أحمد زويل. حيث نجح هو وفريق بحثه في جامعة كالتك، في إدخال البعد الرابع للزمن في صورة ميكروسكوبية كاملة وعالية الجودة. هذا الميكروسكوب رباعي الأبعاد (مسجل براءة اختراع منذ عام 2009 م) لقد أحدث ثورة في طريقة نظرتنا لعالم النانو، فهو سمح للبشرية بمشاهدة الزمن الحقيقي والمساحة الحقيقية للتغيرات داخل الذرة، وسلوك المواد والجزيئات، ورصد حركة الإلكترونات في أشباه الموصلات، وحيث يجري تتبع مسار كل إلكترون على حدة وبدقة عالية وكاملة في الزمان والمكان. والآن "زويل" يوسع أبحاثه لاستخدام هذا الميكروسكوب لتصوير مكونات الخلية كالبروتين على سبيل المثال. وبالفعل تمكن من رصد دقيق للتفاعلات والمسارات داخل خلية فأر تجارب. وهذه ثورة جديدة في العلم. لرؤية الزمن. في عالم "النانو إليكترونيكس" أو الإلكترونات متناهية الصغر، ولأول مرة نرى سرعة الإلكترونات التي تفوق أكثر من ألف مرة سرعة الصوت ويمكننا التحكم فيها. ويعد هذا المجهر الرباعي، من أحدث التقنيات العلمية لرصد حركة العضيات داخل الخلية البشرية رباعية الأبعاد. ولدراسة السلوك المكاني للموصلات الكهربائية، ودراسة السلوك الزماني للموصل، ولدراسة سرعة الاتصال الكهربائي. أي بحث السلوك الزمكاني. كما أن تنظيم الذرات كما يريد البشر سيحدث طفرة في الكون. وفي هذا الكشف العلمي الجديد، نجد التكنولوجيا تخدم جميع القطاعات العلمية والهندسية.
عزيزي الزائر - تابعنا في الجزء8   
عزيزي الزائر
أرجو أن يكون الموضوع قد نال رضاك
 ولكم كل التقدير والاحترام
وسلام الله عليكم جميعا
وسنتناول أيّ موضوع بأفكار ورؤى  جديدة
انتظرونا قريباً
== القادم أجمل ==
تأملات في نشأة الكون ومصير النفس ج7 Reviewed by ahwalaldoalwalmogtmat on 12/01/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.